رئيس التحرير

سمير دسوقي

رئيس التحرير التنفيذي

هاني عوف

رئيس التحرير

سمير دسوقي

رئيس التحرير التنفيذي

هاني عوف

مناشدة عاجلة لرئيس الحكومة ووزير التموين.. أصحاب مخابز القليوبية يطالبون بتقسيط غرامات المخابز المغلقة

جريدة الممر

أصحاب المخابز: الموافقة علي تقسيط مليارات الغرامات يحل جزءا كبيرا من أزمة مصر الاقتصادية ويوفر الخبز المواطنين

تحقيق : محمد صوابى

برغم من توجيهات الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء والوزير الدكتور على مصلحي وزير التموين و التجارة الداخلية، لجميع مديري مديريات التموين على مستوى الجمهورية بحل مشاكل أصحاب المخابز و توفير كافة التسهيلات والإجراءات لهم من أجل النهوض بمنظومة التموين و توفير الخبز للأهالي بالقري و المدن، إلا ان الوضع يختلف في مديرية التموين بالقليوبية مخابز مغلقة منذ سنوات، حيث ما يزيد عن 1000 مخبز مغلق على مستوى مدن و قرى المحافظة و غرامات بالملايين تقدر بمبلغ 800 مليون جنيه ما بين غلق إداري و غلق نهائي وغلق لعدم سداد الغرامات، و التي لم تحصل حتى لو تقديم تسهيلات على أقساط من أجل تدعيم و مساعدة الدولة في ظروفها الاقتصادية الصعبة و التي تمر بها الآن.

وأن جميع المخابز على مستوى الجمهورية وجميع محافظات مصر قرى و مدن عليها غرامات تقدر 25 مليار جنية، حيث من الممكن لو تم جدولتها علي أقساط وتم دفعها أن  توفر للدولة المصرية موارد مالية و تحل جزءا كبيرا من أزمة مصر الاقتصادية .

لذا لابد من تدخل الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء و الدكتور على مصلحي وزير التموين بعمل مبادرة لأصحاب المخابز البلدية بسرعة سداد الغرامات بالكامل على أقساط من أجل تشغيل المخابز البلدية التي تحت التشغيل و المخابز المتوقفة،  و تقنين وضعها من أجل توفير الموارد المالية للدولة ومديرية التموين بالقليوبية عدم التفكير في تشغيل المخابز البلدية التي تحت التشغيل و المتوقفة من عام 2014 و عددهم 10 على مستوى المحافظة و الدقيق متوفر بالاطنان بالقليوبية و تشغيلهم سيوفر موارد مالية للدولة و مشاكل أخرى متنوعة توضح معاناة المتضررين نرصدها في  السطور التالية : –

كشف سيد عبد الوهاب أحمد أبو خرص صاحب مخبز، عن تقديمه طلب لوزير التموين بالموافقة على استكمال مبلغ التأمين لمخبز بقرية كفر سندوة مركز شبين القناطر القليوبية رقم الماكينة 142627، حيث كانت الحصة التأمينية عدد 8 شكاير في حين كان يتم صرف عدد 10 شكاير من على السستم و يتم انتاجهم بالكامل، مشيرا إلي أن نصيب الفرد 2,8 ويوجد زحام شديد و بعلم إدارة تموين شبين القناطر، وذلك أسوة بأصحاب المخابز التي تمت الموافقة لهم عدد 14 مخبز على مستوى المحافظة لاستكمال مبلغ التأمين خلال عام 2023 .

ونابع مستكملا حديثه: علما بأنني لم أستطع تقديم طلب في ذلك الوقت لظروف إجراء عملية جراحة لي بالرجل اليسرى بالمستشفى، و ذلك لمدة تزيد عن ثلاثة شهور و كنت تحت العلاج و الرعاية الطبية و العلاج الطبيعي و المتابعة مع المستشفى فنظرا الظروفي المرضية و الإنسانية التمس الموافقة و سداد التأمين فقام الوزير بتحويل الطلب لمديرية التموين بالقليوبية لإزالة أسباب الشكوى و حل المشكلة و العرض على الوزير، إلا أنه الي الآن لم تحل المشكلة .

وناشد صتحب الشكوي الدكتور على مصلحي وزير التموين بسرعة التدخل لحل مشكلته و إصدار توجيهات لدى المسؤلين بتموين القليوبية بعمل اللازم.

في ذات السياق، قال سعيد يحيى الهادي صاحب مخبز قرية الأحراز شبين القناطر، يأنه من شهور وهو في عذاب ما بين وزارة التموين العاصمة الإدارية الجديدة و مديرية التموين بالقليوبية من أجل تشغيل المخبز و تجديد الرخصة، مشيرا إلي انه تقدم سابقا بطلب لوزير التموين بشأن تشغيل المخبز الخاص بى ماكينة رقم 141313.

وتابع، و تفضل سيادتة باعطائي مهلة ثلاثة شهور لتجديد الرخصة و تشغيل المخبز، وذلك بتاريخ 22/ 4 /2024 ، حيث تم سداد الغرامات و تم الموافقة على سداد 50% على الأقل من الغرامات و قمت بالفعل بسداد نصف الغرامات مبلغ وقدرة 115000 جنية من أصل مبلغ 228709 ألف جنية، إلا أنه الي الآن لم تقوم مديرية التموين بالقليوبية باعطائي خطاب موجة لمجلس مدينة شبين القناطر للسير في تجديد الرخصة و لم يتم تشغيل المخبز حتى الآن.

وناشد  الدكتور علي المصيلحي وزير النموين قائلا : ” أرجو الموافقة على أصدار توجيهات حضرتك لتموين القليوبية بتشغيل المخبز لحين تجديد الرخصة حفاظاً على العمالة التي تعمل بالمخبز و توفير الخبز بقرية الأحراز للمواطنين.. علما بأنني قمت بسداد التأمين مبلغ 12000 جنية لعدد 12 شيكارة .

كما طالب بحل المشكلة وإزالة أسباب الشكوى، وأن تقوم مديرية التموين بالقليوبية بعمل اللازم نحو تشغيل المخبز و إعطائي خطاب بتجديد الرخصة حتى يتم توفير الخبز للأهالي بدون معاناة .

فيما كشف أكد محمد سعيد محمد سرحان صاحب مخبز قرية كفر سندوة، بانه تقدم بطلب لتشغيل المخبز من شهر أبريل 2024 ،حيث ان نصيب الفرد من الخبز 2,8 لقرية كفر سندوة و هي أقل حصة على مستوى المحافظة يوجد مخابز مغلقة منذا سنوات و لم يتم العرض على الوزير بكل شفافية من أجل النهوض بمنظومة التموين، و‘توفير الخبز للأهالي والموارد المالية للدولة عند تشغيل المخابز البلدية التي لم يتم تشغيلها من عام 2014 .

وتابع، و على الرغم من وجود أطنان من الدقيق لتشغيل المخبز وقد وافق الوزير بتحويل الطلب لمديرية التموين بالقليوبية بعمل اللازم وإرسال الدراسة الصحيحة من واقع إدارة تموين شبين القناطر و من واقع الوحدة المحلية بكفر سندوة ولكن الدراسة تكتب من داخل المكتب و ليس علي الطبيعة من و لم يتم عمل اللازم حتى الآن برغم إرسال إستعجال من مكتب المشرف العام على قطاع مكتب الوزير من أجل عرض الدراسة من أرض الواقع وتوضيح المخابز المغلقة و توضيح متوسط الفرد و تعدد السكان و حتى اليوم و برغم من إرسال شكاوى من الأهالي لظاهرة أزمة و زحام شديد من أجل رغيف الخبز .

وناشد “سرحان”  الدكتور على مصلحي وزير التموين، بحل المشكلة وإزالة أسباب الشكوى و الموافقة على تشغيل المخبز لتوفير الخبز للمواطنين بقرية كفر سندوة مركز شبين القناطر القليوبية.

في نفس السياق، ناشدت شيرين من قرية الأحرار،  وزير التموين بالموافقة على استكمال مبلغ التأمين لمخبز شيرين محمد محمد خلف بقرية الأحراز مركز شبين القناطر القليوبية رقم الماكينة 142755، حيث كانت الحصة التأمينية عدد 8 شكاير في حين كان يتم صرف عدد 10 شكاير من على السستم و يتم انتاجهم بالكامل ويوجد زحام شديد و بعلم إدارة تموين شبين القناطر وذلك أسوة بأصحاب المخابز التي تمت الموافقة لهم عدد 14 مخبز على مستوى المحافظة لاستكمال مبلغ التأمين خلال عام 2023.

وتابعت، علما بأنني لم أستطع تقديم طلب في ذلك الوقت لظروف مرضية و حمل وولادة فنظرا الظروفي المرضية و الإنسانية التمس الموافقة و سداد التأمين بالكامل.

وناشدن “شيرين” الدكتور على مصلحي وزير التموين، لزيادة الحصة أسوة بأصحاب المخابز و مراعاة ظروفها الصحية .

مقالات ذات صلة