رئيس التحرير

سمير دسوقي

رئيس التحرير

سمير دسوقي

معلومات لا تعرفها عن عيد الميلاد المجيد “المسيح”

جريدة الممر

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on whatsapp
Share on email

جريدة الممر

 

يعد ثاني أهم الأعياد المسيحية على الإطلاق بعد عيد القيامة، ويُمثل تذكار ميلاد المسيح وذلك بدءا من ليلة 24 ديسمبر ونهار 25 ديسمبر، ونرصد في هذا التقرير نقاط الخلاف حول مولد المسيح ومعجزات هذا اليوم والأسماء المختلفة له.

ويعرض “الممر” معلومات لا تعرفها عن عيد الميلاد المجيد..

1- لم يحتفل المسيحين الأوائل بميلاد المسيح، لأنهم لم يعرفوا على وجه الدقة اليوم المولود فيه، ولكن بعد مجمع نيقية الذى عقد عام 325 أتفق المجتمعين على اعتبار يوم 25 ديسمبر بالتقويم اليونانى يوما لميلاد المسيح.

2- وأرجع السبب بأن هذا اليوم يشهد أطول ليلة وأقصر نهار بالعالم أجمع ، وبعده يزداد النهار ويقصر الليل، فربطوا ذلك بإشارة المسيح بظهور النور معه وزيادته بالأرض كما ورد ذلك بإنجيل يوحنا.

3- نقاط الخلاف حول مولد المسيح ومعجزات هذا اليوم والأسماء المختلفة له الفلكيون أن هناك خطأ بحساب السنة اليوليانية.

4- ورأى البابا أنه يجب تصحيح هذا الخطأ بحذف 10 أيام من التقويم الجديد، وعرفت تلك التعديلات باسم التقويم الغريغوري.

5- أدى ذلك لوجود وجود تقويمين زمنيين لميلاد المسيح هو الـ 25 من ديسمبر، والثاني التقويم الغريغوري (المُعدل)، الذي يشهد الاحتفال بميلاد المسيح في 7 يناير.

6- وتختلف الكنائس المسيحية في موعد احتفالها بالميلاد، بحسب التقويم الذي ترجع له.

7- وتحتفل الكنيسة الأرثوذكسية القبطية بمصر بميلاد المسيح 7 يناير وفقا للتقويم الغريغوري، ومثلها الكنيسة السريانية والكنيسة الأثيوبية، وتختلف معها عموم الكنائس الكاثوليكية، وغالبية الكنائس البروتستانتية، وعدد من الكنائس الأرثوذكسية الأخرى، مثل الروسية واليونانية، فتحتفل بميلاد المسيح في 25 ديسمبر.

8- يعرف السيد المسيح بعدد لا يحصى من الأسماء والألقاب يعد من أشهرها المسيح أو الماشيح أو المسيا، وهو اسم يهودي عبراني الأصل، يشير لملك أو كاهن أُدخل إلى هذا المركز رسمياً عن طريق مسح رأسه بالزيت المقدس.

9- والدين المسيحى والإسلامي أطلقا على سيدنا عيسى لقب المسيح بينا تم رفض هذا الاسم من اليهود.

10- الاسم الأخر المتداول لسيدنا عيسى عليه السلام هو يسوع الناصرى ويستخدم هذا الاسم اليهود والأقباط بينما يرفضه عموم المسلمين.

11- وفى العهد الجديد جاءت تسمية جديدة لسيدنا عيسى وهى يسوع ، وورد ذلك بإنجيل لوقا بقطع قيل فيه: “وها أنت ستحبلين وتلدين ابناً وتسمينه يسوع هذا يكون عظيماً وابن العلي يدعى”.

12- والأساس بكلمة يسوع مشتقة من كلمة يشوع التى تسمى بها شخصيات كثيرة بالعهد القديم أمثال يشوع بن نون خليفة موسى في قيادة بني إسرائيل.

13- واشتقت كلمة جديدة من يسوع وهى “إيسوس” في اللغة اليونانية، التي انتقلت بعد ذلك إلى العديد من اللغات الأوروبية الحديثة عبر اللغة اللاتينية.

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on whatsapp
Share on email

مقالات ذات صلة